القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين TCP و UDP

الفرق بين  TCP و UDP

ما هو بروتوكول TCP


TCP يرمز إلى Transmission Control Protocol بالعربية بروتوكول التحكم في الإرسال، نستعين به للحصول على إتصال موثوق و جيد بين جهازين دون خطأ في إرسال البيانات. مثلا: عرض محتوى صفحة ويب دون فقدان أي شيء من محتواها أو تنزيل ملف كاملا دون أي خطأ، يعتبر بروتكول TCP من أكثر البروتكولات إستعمالا في شبكات TCP/IP.

خصائص TCP 

 إيصال البيانات

 ضما أن البيانات التي ثم التوصل بيها خالية من الأخطاء و بترتيب صحيح، و بدون إستعمال بروتول TCP لا يوجد ضمان على أن البيانات المستقبلة صحيحة من ناحية المحتوى و الترتيب.

 البروتوكول

TCP هو بروتوكول إرتباطي التوجه (connection-oriented protocol) بمعنى أنه قبل أي إتصال يجب على الأجهزة خلق إتصال أولا فيما بينها عن طريق إجراء يسمى المصافحة ثلاثية الوجهة (three-way handshake).

الفرق بين  TCP و UDP

إجراء three-way handshake هو إجراء مكون من ثلاثة خطوات حيث يقوم جهازين بتبادل حزم التزامن SYN و الإقرار SYN ACK قبل البدء في نقل البيانات الحقيقة، بحيث يقوم الجهاز الأول بإرسال SYN إلى الجهاز الثاني هذا الأخير يرد عليه بواسطة SYN ACK للإقرار بأنه توصل برسالة SYN ، عندما يتوصل الجهاز الأول برسالة SYN ACK فانه كذلك يرد برسالة ACK RECEIVED ، و بعد هذه المرحلة تنشئ الأجهزة إتصال بينها لتقوم بعد دالك هذه الأجهزة بتبال البيانات بينها، في حالة التحقق من عدم وصول البيانات سيقوم TCP بإعادة إرسالها.

ما هو بروتوكول UDP 

UDP هو إختصار User Datagram Protocol هو برتوكول يعمل في طبقة النقل في كلا نموذجين OSI و TCP/IP، هو بروتوكول شبيه بي TCP يستعمل أيضا من أجل تبادل البيانات بين الأجهزة لكن على عكس TCP فهو بروتوكول بدون إرتباط (connectionless protocol) لأنه يشرع في إرسال البيانات مباشرة دون إنشاء إتصال بين المرسل و المستقبل و أيضا لا يضمن كيف ستصل هذه البيانات من ناحية الترتيب أو تكرار الإرسال أو هل ستصل من الأساس لهذا يطلق عليه بروتوكول أطلق و إنسى (fire-and-forget)، لكن من جهة أخرى هو أسرع من TCP لأنه لا يرسل إشعارا بتسلم الحزم، رغم هذا فهو مستخدم كثيرا خاصة في برامج الإتصالات الصوتية و المرئية لأن رغم فقدان بعض البيانات فهذا لا يؤثر كثيرا على جودة الإتصال لهذا نلاحظ دائما فقدان بعض الكلمات أو الصور عند إستعمال هذا النوع من البرامج.

الفرق بين TCP و UDP 

كلا البروتوكولين يوجدان في طبقة النقل، TCP هو بروتوكول إرتباطي التوجه أما UDP فلا. لهذا فإن TCP يحتاج لمرحلة إرتباط قبل الشروع إرسال البيانات، عكس UDP الذي يشرع في إرسال البيانات مباشرة. 

الكفاءة 

 مقارنة بي UDP فإن TCP أكثر كفاءة لأنه يوفر ضمانات على وصول البيانات بواسطة إقرار الوصول acknowledgment الذي يرسله المستقبل إلا المرسل، فإن كان هذا الإقرار إيجابي فهذا يعني وصول البيانات بنجاح و إذا كان سلبي فعلا المرسل إعادة إرسال البيانات مرة ثانية، أيضا TCP فهو يراقب الأخطاء و ترتيب وصول البيانات. أما UDP فهو بروتوكول غير كفء لأنه يكتفي فقط بإرسال البيانات دون التحقق من هل وصلت لوجهتها و هل و وصلت بالشكل و الترتيب الصحيح.

 التحكم في كمية الإرسال

 يستطيع بروتوكول TCP التحكم في كمية البيانات المرسلة عن طريق تقسيمها إلا حزم صغيرة ثم إرسالها بالتوالي، أما UDP لا يملك هذه الخاصية. 

ترتيب وصول البيانات 

من أجل ضمان وصول حزم البيانات بالترتيب المناسب فإن TCP يستعمل تقنيات ترتيب و تسلسل أما UDP فلا لأنه يرسل البيانات باي تسلسل. السرعة يعتبر UDP بروتوكول سريع مقارنة بي TCP لأنه يرسل البيانات مباشرة بدون أي إجراءات مسبقة مثل إنشاء إتصال أو التحقق من ترتيب و شكل و صول حزم البيانات. 

 إتجاه الإرسال

 TCP هو بروتوكول تنائي الإتجاه full-duplex عند الإرسال بمعني أنه يستطيع إرسال و إستقبال البيانات في نفس الوقت، أما UDP فهو أحادي الإتجاه إما الإرسال و إما الإستقبال.

الفرق بين  TCP و UDP

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات